/ التحكيم / بعثة السلام والعلاقات الدبلوماسية / حقوق الانسان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


  رسالتنا
يمثل المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية دوراً استباقياً في المنطقة العربية. فدوره لا يقتصر على البحث الاكاديمي ولكن أيضاً كيفية تطبيق ما تمت دراسته بطريقة عملية عبر مختلف النشاطات والمبادرات. وفي الواقع، لا يُتصور أن يكون المجلس مجرد "مؤسسة للرأي" ،
ولكنه سيقوم بتقديم التحليلات ويعمل على إيصال منشوراته إلى العامة وصناع الرأي العام، كما سيطرحه على موائد التخطيط والعمل العربية. وباقتباس بعض الأمثلة، سوف يقوم المجلس بإطلاق برامج بحثية في شكل منشورات متخصصة تسعى إلى الوصول لنتائج تتوج عمله وكذلك برنامج الرأي العام العربي السنوي.
                  
وبالإضافة إلى البحث والدراسات، سوف يقوم المجلس بنشر تحليل للمواقف وتحليلات سياسية وأوراق عمل وتقارير. كما يأمل في تكوين شبكة من الباحثين من داخل العالم العربي وخارجه، من المهتمين بالقضايا التي تشغل الشارع العربي وأؤلئك ممن يسعون لتعزيز الحرية والعدالة في المجتمعات العربية و تحرير العرب رجالا ونساءً من كافة أشكال السيطرة الداخلية والخارجية. و على صعيد اخر، يقدم المجلس للخريجين تدريب عملي في الجامعات القطرية بكافة برامج التدريب. ويتضمن التدريب البحث العلمي وكتابة الأوراق البحثية وكتبة "ورقة رأي" الموجهة خصيصاً لصانعي القرار في مختلف المؤسسات التي يعملون بها.

الأهداف

يطمح المجلس في الوصول إلى مجموعة الأهداف
العامة المترابطة التي تشتمل على :
دراسة القضايا الجيواستراتيجية والسياسية
والاقتصادية الاجتماعية ذات التأثير على
المنطقة العربية والشرق الأوسط.

يعمل المجلس بطاقة مزدوجة فعلي إحدى الجهتين يعمل المجلس كجهة بحثية مهتمة بشأن البحث الاكاديمي، وعلى الجانب الأخر هو عبارة عن خدمة استشارية يقدم توصيات خاصة بالقضايا المتعلقة بالسياسات الاستراتيجية والاقتصادية الاجتماعية والتعليمية والثقافية لعامة الناس و لكل من يرغب في الاستفادة.
و منتهى غاية المجلس يتمثل في تحقيق صورة المجتمع العربي ذي الأجندة الواحدة ذات الاهتمامات المشتركة: الأمن القومي العربي والاقتصاد العربي. و من خلال فحص وتحليل الوضع الراهن وإصدار توصيات للأطراف المعنية ، تكمن رغبة المجلس في رفع الوعي الرسمي و العام بالقضايا التي تتضمنها الأجندة.
Copyright ©International Council for Human Rights , Arbitration
Politics and Strategic Studies