/ التحكيم / الدراسات السياسية والاستراتيجية / حقوق الانسان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية من نحن سفرائنا حقوق و واجبات العمل استمارة التقديم اتصل الان ENGLISH
كيف ننتقي سفرائنا؟
فئات سفرائنا
أهم سفرائنا

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




سفيرة النوايا الحسنة لشئون المرأة

سفير النوايا الحسنة للاقتصاد
و عليها أن تسعى في اتجاه تعزيز الدفاع عن قضايا المساواة بين الجنسين و تمكين المرأة، و ينبع هذا من تصديقنا أن التغيير للأفضل على المدى الطويل لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق إقحام المرأة في مجالات المعرفة والموارد. كما يدخل في نطاق عمل سفيرة النوايا الحسنة لشئون المرأة أن تحاول تضييق فجوة التفرقة العنصرية ضد النساء والفتيات؛ بما في ذلك حقوقهم في العمل والتعليم و المشاركة في العملية السياسية ....الخ و مهمة هذا السفير لا تتعلق بشئون الاقتصاد عامة بقدر ماتتعلق بمد يد العون للطبقات المتوسطة والدنيا لمواجهة الارتفاع المتزايد في الأسعار. ومن خلال المؤتمرات والندوات، يستطيع السفير مقابلة المواطنين الذين يعانون من هذه المشكلات بالإضافة إلى ممثلي الحكومات و ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، على أن يناقشوا جميعهم هذه القضايا ويسعوا وراء تقديم حلول خلاقة.
سفير النوايا الحسنة لشئون كبار السن
سفير النوايا الحسنة للإنسانية

سفير النوايا الحسنة لشئون الطفل
وعليه أن يكون واعياً لما تواجهه البيئة من مخاطر ومشكلات لتبعات ماتتعرض له البيئة حاليا من انتهاكات جسيمة. فضلاً عن هذا، يجب عليه أن يكون على إدراك تام بمدى أهمية التنمية المستدامة وحق العيش على كوكب نظيف لا تملؤه الملوثات و كل هذا مع مراعاة حقوق الأجيال القادمة. و من المستحسن أيضا أن يكون قادراً على لفت الأنظار تجاه المخاطر البيئية الكبرى كالاحتباس الحراري والتصحر. و هو مجال على درجة عالية من الحساسية، ونطاق عمل السفير به يتركز فيما يتعلق بالشئون الإنسانية وسياسات عدم التمييز وتوفير الإغذية والدواء. و لكونه ممثلنا، يجب عليه أن يتمتع بمؤهلات مميزة, كما أن اختياره يتم وفقاً لعملية دقيقة كي نضمن أنه قادراً على القيام بمهام الوظائف المنوطة به على الوجه الأكمل. فالأطفال هم من يجنوا حصاد الفقر والحروب وكل الفساد العالمي؛ بالرغم من أنه ليس لهم أي يد في خلق تلك المشكلات، بل إننا نجدهم أيضا أكثر الفئات تضرراً. لذا يجب علينا أن نضمن لهم بيئة مناسبة لينشئوا فيها و تعليم جيد و كذلك رعاية صحية ووسائل تنمية المهارات عن طريق رعاية بعضهم لتلك المشروعات. كما يتعين على سفيرنا السعي في منع الانتهاكات ومحاربة تجارة الأطفال العابرة للحدود.   

سفير النوايا الحسنة للفنون
سفير النوايا الحسنة للبيئة

سفير النوايا الحسنة لشئون المهاجرين
نؤمن هنا بأهمية الفنون؛ لكونها تلعب دوراً بارزاً في تشكيل وعي الإنسانية، بالإضافة إلى دورها المتميز في تخفيف حدة العقبات أمام الشعوب في حياتهم. فالفنون بأنواعها ذات مغزي و هدف عميق؛ فهي تسعى حثيثاً لإضفاء البهجة على الحياة، وهنا تبرز أهمية دور سفير النوايا الحسنة للفنون.
كما نهتم برعاية أطفالنا يجب أن نولي جزءًا من اهتمامنا لرعاية آبائنا و كل شيح وامرأة طعنا في السن وتولد لدى أياً منهما إحساسٌ بالعجز، وكذلك هؤلاء المسنين الذين يعانون من مختلف أمراض الشيخوخة، فإنها الرحمة!!

قد يواجه المهاجرون بعض الصعوبات في مجتمهم الجديد، و نحن هنا نحاول أن نساعدهم كي يتكيفوا، عن طريق بحث هذه الصعوبات معهم و محاولة إيجاد حلول، سواء كانت هذه الصعوبات ذات صلة بالتعليم أو العمل ..... الخ

سفير النوايا الحسنة لشئون الأديان
سفير النوايا الحسنة لشئون المعتقلين والأسرى
سفير النوايا الحسنة للسلم والأمن:
وتتعلق مهمته بالوصول لصيغة التعايش والمسامحة وتعزيز قيم الإنسانية وثقافة الاختلاف وقبول الآخر، وإلا أدى النقيض للقضاء على الكوكب كله بمن فيه. وإن كانوا أعدائنا أو مخطئين ولكنهم يظلون بشراً. وانطلاقاً من هذا المبدأ لابد أن يُعامل المعتقل أو الأسير بطريقة حسنة. ونسعي لنوفر لهم كل مايضمن لهم الحياة الكريمة عن طريق منع كل ما يضيرهم من تصرفات غير قانونية أو مذلة. عليه أن يمتلك خبرة واسعة بالقضايا المطروحة على الساحة الدولية، كما يُفترض منه أن يكون ذا قدرة على تقديم النصائح فيما يتعلق بالتسويات السلمية للنزاعات، وقدرة على منع ماهو متوقع أن يقع من صدامات، فضلاً عن قدرته في أن يعمل مع مجموعات بناء السلم الأخرى.

سفير النوايا الحسنة للصحة
سفير النوايا الحسنة لتكنولوجيا المعلومات
سفير النوايا الحسنة لشئون الأقليات:
و تهدف الرسالة التي يقوم بها إلى محاولة إنقاذ الأرواح وتوفير الأدوية بوجه خاص في الأماكن التي تعاني من كوارث بيئية وحروب أهلية وصدامات، وكذلك الأماكن التي تُعد أفقر المناطق في العالم.  وتتضمن مهمته متابعة كل ماهو جديد في تكنولوجيا المعلومات، كما يسعى إلى دعم التقدم في هذا المجال، فضلاً عن مهمته في نشر تلك التكونولوجيا بين الشعوب باعتبارها وسيلة من وسئال التقدم والتنمية. العقبة التي تقف أمام معظم الأقليات هي كيفية الاندماج في المجتمع والتعايش والمشاركة بفاعلية فيه. و على صعيد آخر، تعاني الأقليات في بعض المجتمعات من التهميش. وتبرز أهمية سفير النوايا الحسنة التابع للمنظمة هنا في مساعدتهم على تجاوز كل هذا على أساس قوانين حقوق المواطنة.

النوايا الحسنة للإعلام:
سفير النوايا الحسنة للتراث::
سفير النوايا الحسنة للشباب والرياضة
تلعب وسائل الإعلام دورا بارزا في حياة كل فرد؛ لذا نسعى لخلق نوعاً ما من الصلة بين الإعلاميين في كافة أنحاء العالم؛ مما سيسهم في تبادل الخبرات المختلفة. إن  التراث و العادات والتقاليد مكون أساسي في وعي الفرد، فهما يتجاوزا كونهما جزءاً من الماضي إلى اعتبارهما جزءاً لا يتجزأ من ثقافتنا؛ لذا نسعي لرفع تلك الثقافة في كل مجتمع بغرض تعزيز حفظها و حمايتها وتفرد كل مجتمع بخصائصه وأسلوبه. و يلعب سفير النوايا الحسنة دوراً فاعلاً في تقريب الشعوب لبعضها البعض، ويجتهد في محاولة إدراك وحل مشاكل الشباب بطريقة أكثر فعالية، وهو يعمل في نطاق مجتمعي ويشارك في فعالياته المختلفة

سفير النوايا الحسنة للتعليم
سفيرة النوايا الحسنة لشئون المرأة
سفير النوايا الحسنة للاقتصاد
و تكون مهمته في التعرف على التقنيات المختلفة لأنظمة التعليم، بالإضافة إلى إجراء مجموعة من الأبحاث والإحصائيات حول المناطق التي يتم فيها إهمال التعليم مع السعي لحل هذه المشكلات بإلقاء الضوء على أسباب المشكلة وما تفضي إليه من نتائج. و عليها أن تسعى في اتجاه تعزيز الدفاع عن قضايا المساواة بين الجنسين و تمكين المرأة، و ينبع هذا من تصديقنا أن التغيير للأفضل على المدى الطويل لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق إقحام المرأة في مجالات المعرفة والموارد. كما يدخل في نطاق عمل سفيرة النوايا الحسنة لشئون المرأة أن تحاول تضييق فجوة التفرقة العنصرية ضد النساء والفتيات؛ بما في ذلك حقوقهم في العمل والتعليم و المشاركة في العملية السياسية ....الخ و مهمة هذا السفير لا تتعلق بشئون الاقتصاد عامة بقدر ماتتعلق بمد يد العون للطبقات المتوسطة والدنيا لمواجهة الارتفاع المتزايد في الأسعار. ومن خلال المؤتمرات والندوات، يستطيع السفير مقابلة المواطنين الذين يعانون من هذه المشكلات بالإضافة إلى ممثلي الحكومات و ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، على أن يناقشوا جميعهم هذه القضايا ويسعوا وراء تقديم حلول خلاقة.
Copyright ©International Council for Human Rights , Arbitration Politics and Strategic Studies